السبت، 11 سبتمبر، 2010

عصر الأستشهاد إمتحان للإيمان 2

فديانتنا‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏أن‏ ‏تخضع‏ ‏لمحك‏ ‏والمحك‏ ‏هنا‏ ‏التجربة‏.‏
جزي‏ ‏الله‏ ‏الشدائد‏ ‏كل‏ ‏خير‏ ‏عرفت‏ ‏بها‏ ‏صديقي‏ ‏من‏ ‏عدوي، لولا‏ ‏التجارب‏ ‏لما‏ ‏عرف‏ ‏الإنسان‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يصادقه‏ ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏أو‏ ‏يصادقه‏ ‏عن‏ ‏منفعة‏. ‏ونحن‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتبع‏ ‏المسيح‏ ‏لأننا‏ ‏ننتفع‏ ‏من‏ ‏ورائه، فهنا‏ ‏التجربة‏ ‏تجعله‏ ‏يترك‏ ‏المسيح، فمن‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏يسمح‏ ‏للشيطان‏ ‏أن‏ ‏يهز‏ ‏الكنيسة، والمسيح‏ ‏لا‏ ‏يخاف‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الهزة‏ ‏لأنه‏ ‏أقوي‏ ‏منه، وهو‏ ‏يعلم‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الأمر‏ ‏هو‏ ‏الضامن‏ ‏لسلامة‏ ‏الكنيسة، قال: أبواب‏ ‏الجحيم‏ ‏لن‏ ‏تقوي‏ ‏عليها‏ ‏لأنه‏ ‏الضامن‏, ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الصخرة‏ ‏أبني‏ ‏كنيستي‏ ‏كنيسته‏ ‏مبنية‏ ‏علي‏ ‏صخرة‏ ‏والصخرة‏ ‏هو‏ ‏المسيح، لأنه‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏صخرة‏ ‏غير‏ ‏إلهنا، فلا‏ ‏خوف‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة، لكن‏ ‏هذه‏ ‏الهزة‏ ‏تكون‏ ‏لصالحه، هل‏ ‏تعلمون‏ ‏أن‏ ‏الأشجار‏ ‏الكبيرة‏ ‏النخل‏ ‏مثلا‏ ‏تنزل‏ ‏جذورها‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏الأرض‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏تبلغ‏ ‏الجذور‏ ‏في‏ ‏النخلة‏ ‏إلي‏ ‏ضعف‏ ‏طول‏ ‏النخلة، حينما‏ ‏تهزها‏ ‏الأعاصير‏ ‏والرياح‏ ‏الشديدة‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏الشجرة‏ ‏تهتز‏ ‏هزا‏ ‏عنيفا‏ ‏كأنها‏ ‏تنكسر، وطبعا‏ ‏يترتب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأوراق‏ ‏تسقط، كما‏ ‏نلاحظ‏ ‏في‏ ‏فصل‏ ‏الخريف‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الأوراق‏ ‏تسقط، لكنها‏ ‏عادة‏ ‏هي‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء‏ ‏الضعيفة، سقوطها‏ ‏مؤلم‏ ‏لأنه‏ ‏خسارة‏ ‏ولأنه‏ ‏يلوث‏ ‏الأرض‏ ‏فتتسخ‏ ‏الأرض‏ ‏بهذه‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء‏ ‏الساقطة‏ ‏علي‏ ‏الأرض، لكن‏ ‏المحصلة‏ ‏النهائية‏ ‏أن‏ ‏سقوط‏ ‏هذه‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء، يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏للبراعم‏ ‏الجديدة‏ ‏أن‏ ‏تنبت‏ ‏في‏ ‏الشجرة‏ ‏أوراقا‏ ‏خضراء‏ ‏جديدة، لولا‏ ‏سقوط‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء‏ ‏الضعيفة‏ ‏لما‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏فرصة‏ ‏لأوراق‏ ‏جديدة‏ ‏خضراء‏ ‏زاهرة‏ ‏تنبت‏ ‏في‏ ‏الشجرة‏.‏
فكأن‏ ‏هذه‏ ‏الهزة‏ ‏العنيفة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏سقوط، لكن‏ ‏في‏ ‏المحصلة‏ ‏النهائية‏ ‏هذه‏ ‏الهزة‏ ‏مفيدة‏ ‏للشجرة‏ ‏لأنها‏ ‏تنقيه، تنقيها‏ ‏من‏ ‏الأوراق‏ ‏الصفراء‏ ‏الضعيفة‏ ‏وتعطي‏ ‏فرصة‏ ‏لأوراق‏ ‏جديدة، الكنيسة‏ ‏تتجدد، الاضطهاد‏ ‏والآلام‏ ‏لا‏ ‏تزيل‏ ‏الكنيسة‏ ‏أبدا‏ ‏أبد، بل‏ ‏الاضطهادات‏ ‏والآلام‏ ‏والاستشهاد‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏ظروف‏ ‏الآلام‏ ‏إنها‏ ‏تشد‏ ‏عود‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتطهره، تطهرها‏ ‏من‏ ‏الأعضاء‏ ‏الضعيفة، وتعطي‏ ‏فرصة‏ ‏أيضا‏ ‏لأن‏ ‏يتجدد‏ ‏فيها‏ ‏عناصر‏ ‏أخري‏ ‏جديدة، لم‏ ‏تكن‏ ‏موجودة‏ ‏يولدها‏ ‏الاضطهاد، وهكذا‏ ‏سري‏ ‏بين‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏العصور‏ ‏مثل‏ ‏يقول: إن‏ ‏دماء‏ ‏الشهداء‏ ‏بذار‏ ‏الإيمان‏ ‏احفظوا‏ ‏هذه‏ ‏الجملة‏ ‏دماء‏ ‏الشهداء‏ ‏بذار‏ ‏الإيمان‏ ‏ماذا‏ ‏تعني‏ ‏دماء‏ ‏الشهداء‏ ‏بذار‏ ‏الإيمان؟‏ ‏البذار‏ ‏هي‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏يخرج‏ ‏منه‏ ‏بقول‏ ‏كثيرة، انظروا‏ ‏كيف‏ ‏يحول‏ ‏الله‏ ‏الشر‏ ‏إلي‏ ‏خير‏ ‏ويجعل‏ ‏الآلام‏ ‏فرصة‏ ‏لأن‏ ‏يقوي‏ ‏الإيمان‏ ‏ويزداد‏ ‏الإيمان‏ ‏ويعظم‏ ‏الإيمان‏. هذا المقال من موقع كنيسه الانبا تكلا.
بعض‏ ‏الشهداء‏ ‏عندما‏ ‏كانوا‏ ‏يتعذبون، والناس‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏ ‏عندما‏ ‏كانوا‏ ‏يرون‏ ‏الاستبسال‏ ‏والشجاعة‏ ‏والقوة‏ ‏والصبر‏ ‏والاحتمال‏ ‏والأمانة‏ ‏والثبات‏ ‏وعدم‏ ‏التزعزع، كانوا‏ ‏يقولون‏ ‏ما‏ ‏أعظم‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏وما‏ ‏أعظم‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏وكانوا‏ ‏ينضمون‏ ‏إلي‏ ‏المسيح، وكان‏ ‏كثيرون‏ ‏منهم‏ ‏أيضا‏ ‏يتعرضون‏ ‏للاستشهاد، ألوف‏ ‏وعشرات‏ ‏الألوف‏ ‏ولدوا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏بسبب‏ ‏الاضطهاد، لم‏ ‏يكونوا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏أول، إنما‏ ‏ثبات‏ ‏المؤمنين‏ ‏كان‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏كسب‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏الضخم‏ ‏أيام‏ ‏استشهاد‏ ‏مارجرجس‏ ‏أو‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏أو‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏أو‏ ‏كل‏ ‏الشهداء، كانت‏ ‏هذه‏ ‏المناظر‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏إثارة‏ ‏روح‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏المؤمنين، وبهذا‏ ‏عاشت‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولم‏ ‏تمت‏ ‏أبد، فترات‏ ‏الضعف‏ ‏الذي‏ ‏ظن‏ ‏أنها‏ ‏ضعف‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏الفترات‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏سر‏ ‏القوة، لأنها‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏تعاني‏ ‏المخاض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تلد‏ ‏الطفل، هكذا‏ ‏الكنيسة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الاضطهاد‏ ‏وهو‏ ‏مخاضها‏ ‏تلد‏ ‏أولاد، إذا‏ ‏مرحبا‏ ‏بالاضطهاد‏ ‏وبالآلام، إنها‏ ‏فرصة‏ ‏لإثبات‏ ‏إيماننا‏ ‏بالمسيح، فرصة‏ ‏لإثبات‏ ‏أمانتنا‏ ‏له، وثباتنا‏ ‏علي‏ ‏عقيدتن، وهنا‏ ‏يبدو‏ ‏الإيمان‏ ‏ثمينا‏ ‏غالي، الشئ‏ ‏الذي‏ ‏تدفع‏ ‏فيه‏ ‏ثمنا‏ ‏غاليا‏ ‏يكون‏ ‏غاليا‏ ‏عليك، إنما‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تأتي‏ ‏لك‏ ‏رخيصة‏ ‏تبقي‏ ‏رخيصة‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏قيمة، المثل‏ ‏الذي‏ ‏قاله‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح، قال: يشبه‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏ ‏لؤلؤة‏ ‏كثيرة‏ ‏الثمن، فباع‏ ‏رجل‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يملك‏ ‏واشتري‏ ‏هذه‏ ‏اللؤلؤة، لابد‏ ‏من‏ ‏عملية‏ ‏الشراء‏ ‏والبيع، لكن‏ ‏ماذا‏ ‏تشتري‏ ‏شئ‏ ‏ثمين‏ ‏أو‏ ‏شئ‏ ‏لا‏ ‏معني‏ ‏له، إذا‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏لؤلؤة‏ ‏كثيرة‏ ‏الثمن‏ ‏والإنسان‏ ‏باع‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏يشتري‏ ‏هذه‏ ‏اللؤلؤة‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏الكسبان، صحيح‏ ‏خسر‏ ‏أشياء‏ ‏لكن‏ ‏كسب‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏مما‏ ‏خسر‏.‏
هكذا‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تشتريه‏ ‏بثمن‏ ‏غال‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏ ‏غاليا‏ ‏عليك‏ ‏أيضا‏.‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تدفع‏ ‏الثمن، لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تأخذه‏ ‏بالرخيص، إن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يرضي‏ ‏أن‏ ‏يبيع‏ ‏لك‏ ‏الملكوت‏ ‏بغير‏ ‏ثمن، والثمن‏ ‏هو‏ ‏الثبات‏ ‏وهو‏ ‏الاستمساك‏ ‏بمبادئ‏ ‏المسيح، هو‏ ‏تطبيق‏ ‏مبادئ‏ ‏الإنجيل، والاحتمال‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏وحينئذ‏ ‏يكون‏ ‏الجزاء‏ ‏المبارك، لا‏ ‏يكلل‏ ‏أحد‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يجاهد، احفظوا‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏لا‏ ‏يكلل‏ ‏أحد‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يجاهد‏ ‏جهادا‏ ‏قانونيا‏ ‏إكليل‏ ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏تأخذه‏ ‏بالرخيص، لابد‏ ‏أن‏ ‏تدفع‏ ‏الثمن‏ ‏لكي‏ ‏تشتري‏ ‏الإكليل، له‏ ‏ثمن‏ ‏وثمنه‏ ‏هو‏ ‏الجهاد‏ ‏لكي‏ ‏يكون‏ ‏غالي‏ ‏عليك، أثبت‏ ‏أنك‏ ‏تستحقه، إنما‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏فكيف‏ ‏تستحق‏ ‏الإكليل، هناك‏ ‏مبدأ‏ ‏من‏ ‏المبادئ‏ ‏المقررة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏كل‏ ‏سيأخذ‏ ‏أجرته‏ ‏حسب‏ ‏تعبه‏ ‏التعب‏ ‏هو‏ ‏المقياس، هو‏ ‏المقياس‏ ‏في‏ ‏التفاوت‏ ‏في‏ ‏الجزاء، القديسون‏ ‏ليسوا‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏واحدة، نجم‏ ‏يمتاز‏ ‏عن‏ ‏نجم‏ ‏في‏ ‏المجد، هناك‏ ‏نجم‏ ‏يكون‏ ‏لامعا‏ ‏جد، هذا‏ ‏البريق‏ ‏اللامع‏ ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏في‏ ‏المجد‏ ‏لأنه‏ ‏يجذب‏ ‏الانتباه، لكن‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏النجوم‏ ‏في‏ ‏لمعان‏ ‏واحد، ليس‏ ‏كل‏ ‏الأبرار‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏واحدة، هناك‏ ‏تفاوت‏ ‏في‏ ‏الجزاء‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏عادل‏ ‏ويقول‏ ‏أجازي‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏عمله، لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏تفاوت‏ ‏في‏ ‏الجزاء‏ ‏وبالتالي‏ ‏أيضا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏تفاوت‏ ‏في‏ ‏العقاب، لأن‏ ‏الله‏ ‏عادل‏.‏فكل‏ ‏واحد‏ ‏سيأخذ‏ ‏أجرته‏ ‏حسب‏ ‏تعبه‏.‏
من‏ ‏هنا‏ ‏تكون‏ ‏الآلام‏ ‏والاضطهادات‏ ‏يفرح‏ ‏بها‏ ‏القديسون‏ ‏لأنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏لآلئ‏ ‏في‏ ‏إكليلهم‏.‏
اللآلئ‏ ‏في‏ ‏إكليل‏ ‏المجد‏ ‏كيف‏ ‏تتكون؟‏ ‏بالألم‏ ‏والجروح‏ ‏والتعب، إذن‏ ‏لا‏ ‏نحزن‏ ‏من‏ ‏التعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح، ونترك‏ ‏الكلام‏ ‏الضعيف‏ ‏الرخيص‏ ‏الذي‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏أفواهنا‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏ونقول‏ ‏لماذا‏ ‏ربنا‏ ‏سمح؟‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الآباء‏ ‏يقولونه‏ ‏أبدا‏ ‏أبدا‏ ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏فترات‏ ‏الضعف‏ ‏التي‏ ‏أصبحنا‏ ‏اليوم‏ ‏فيها‏ ‏نتضايق‏ ‏من‏ ‏الاضطهاد‏ ‏ومن‏ ‏الألم، كان‏ ‏آباؤنا‏ ‏يعتبرون‏ ‏الألم‏ ‏فرصة‏ ‏إظهار‏ ‏إيمانهم‏ ‏وتمسكهم‏ ‏به‏.‏لا‏ ‏تظنوا‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏تخلي‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة، الله‏ ‏يرقب‏ ‏ليري‏ ‏الصابرين، كلنا‏ ‏نقول: صبر‏ ‏أيوب‏ ‏صبر‏ ‏أيوب، المسيحيون‏ ‏واليهود‏ ‏والمسلمون، العالم‏ ‏كله‏ ‏يقول: صبر‏ ‏أيوب‏ ‏لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏أيوب‏ ‏صبر‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏علي‏ ‏آلام‏ ‏متوالية، ونجح‏ ‏أخيرا‏ ‏بأنه‏ ‏لم‏ ‏يتزعزع‏ ‏إنما‏ ‏ثبت، لو‏ ‏كان‏ ‏أيوب‏ ‏انهار‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏تجربة‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏لن، كان‏ ‏أيوب‏ ‏اختفي‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏مثل‏ ‏غيره، لكن‏ ‏ثباته‏ ‏جعل‏ ‏أيوب‏ ‏نموذجا‏ ‏لكل‏ ‏الأجيال‏ ‏في‏ ‏الصبر‏ ‏والاحتمال‏ ‏وطول‏ ‏البال‏.‏
هكذا‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏نفتخر‏ ‏بهم‏ ‏الآن‏ ‏هم‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏تألموا، أكثر‏ ‏من‏ ‏غيرهم، لماذا‏ ‏مارجرجس‏ ‏يسمونه‏ ‏أمير‏ ‏الشهداء، المسيح‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏ظهوراته‏ ‏وتجلياته‏ ‏له‏ ‏قال‏ ‏له: لم‏ ‏يقم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏المولودين‏ ‏من‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏ولم‏ ‏يقم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الشهداء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏منك‏ ‏لماذا‏ ‏مارجرجس، لأنه‏ ‏أكثر‏ ‏واحد‏ ‏تعذب، سبع‏ ‏سنوات‏ ‏متواصلة‏ ‏بكافة‏ ‏صنوف‏ ‏العذاب، لو‏ ‏كان‏ ‏قال‏ ‏أين‏ ‏ربنا؟‏ ‏والله‏ ‏تركني، وهذا‏ ‏الكلام‏... ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏مارجرجس، ولم‏ ‏يخرج‏ ‏لنا‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان، ولذلك‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس: لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏بينكم‏ ‏بدع‏ ‏ليكونوا‏ ‏المزكون‏ ‏ظاهرين، من‏ ‏الذين‏ ‏نفتخر‏ ‏بهم‏ ‏اليوم‏ ‏ونعيش‏ ‏علي‏ ‏سمعتهم‏ ‏وعلي‏ ‏سيرتهم‏ ‏من‏ ‏هم؟‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏احتملوا‏ ‏والذين‏ ‏صبروا، إذن‏ ‏انتظار‏ ‏المسيح‏ ‏وعدم‏ ‏تدخله‏ ‏ليس‏ ‏لأنه‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة، أو‏ ‏لأنه‏ ‏تخلي‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة، أو‏ ‏لأنه‏ ‏ضعيف، لا‏...‏هو‏ ‏واقف‏ ‏يرقب‏ ‏ليري‏ ‏الصبر‏. ‏ليري‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏ثابتين‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏أو‏ ‏لا‏...‏فالضيقات، والآلام‏ ‏فرصة‏ ‏ليبرز‏ ‏فيها‏ ‏صبر‏ ‏الصابرين، ويبدو‏ ‏فيها‏ ‏الإيمان‏ ‏وبهذا‏ ‏الإيمان‏ ‏نكسب‏ ‏للمسيح‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏نكسب‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الضعف‏ ‏وفي‏ ‏أيام‏ ‏الرخاوة، العود‏ ‏إذا‏ ‏أحرق‏ ‏تخرج‏ ‏منه‏ ‏الرائحة‏ ‏الجميلة، فبدون‏ ‏الحرق‏ ‏لا‏ ‏تخرج‏ ‏منه‏ ‏الرائحة‏ ‏الجميلة‏.‏
الرائحة‏ ‏الجميلة‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏المسيحيين‏ ‏تخرج‏ ‏حينما‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏ضيقات‏ ‏ويكون‏ ‏هناك‏ ‏حرق‏ ‏وضغوط‏ ‏عليهم، فإذا‏ ‏ثبتوا‏ ‏خرجت‏ ‏رائحتهم‏ ‏ذكية‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وأمام‏ ‏الناس‏ ‏أيضا‏ ‏وللأجيال‏ ‏وللتاريخ‏.‏
كنيستنا‏ ‏سميت‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏لماذا؟‏ ‏كنيستنا‏ ‏تفتخر‏ ‏اليوم‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏صدرت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏صدرت‏ ‏كنيسة‏ ‏مصر‏.‏هذا‏ ‏فخرها‏ ‏ولذلك‏ ‏نحن‏ ‏نسبيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏مما‏ ‏فينا‏ ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏ما زالت‏ ‏عندنا‏ ‏بركة‏ ‏قد‏ ‏نكون‏ ‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نستحقها‏.‏

ورثنا‏ ‏المجد‏ ‏عن‏ ‏آباء‏ ‏صدق‏ ‏أسأنا‏ ‏في‏ ‏ديارهم‏ ‏الصنيع إذا‏ ‏المجد‏ ‏التليد‏ ‏توارثته‏ ‏بناة‏ ‏السوء‏ ‏أوشك‏ ‏أن‏ ‏يضيع
إنما‏ ‏نحن‏ ‏إذا‏ ‏كنا‏ ‏نعيش‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏فهذه‏ ‏بركة‏ ‏آبائنا‏ ‏الصامدين‏ ‏الأقوياء‏ ‏الذين‏ ‏صمدوا‏ ‏أمام‏ ‏الآلام، فعبدوا‏ ‏أمامنا‏ ‏الطريق‏ ‏وهيأوا‏ ‏أمامنا‏ ‏السبيل‏ ‏فدخلنا‏ ‏نحن‏ ‏علي‏ ‏تعبهم، آخرون‏ ‏تعبوا‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المسيح‏ ‏وأنتم‏ ‏دخلتم‏ ‏علي‏ ‏تعبهم‏.‏
إذا‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏بركة‏ ‏لنا‏ ‏وبركة‏ ‏لشعبنا‏ ‏فهي‏ ‏بركة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏صمدوا‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏وثبتوا‏ ‏ولم‏ ‏يتزعزعوا‏ ‏ولم‏ ‏تخر‏ ‏قواهم، وتركوا‏ ‏لنا‏ ‏أمثلة‏ ‏للبطولة‏ ‏والشجاعة، فإذا‏ ‏لم‏ ‏نكن‏ ‏نحن‏ ‏صامدين‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏جلبنا‏ ‏العار‏ ‏علي‏ ‏كنيستنا‏ ‏وعلي‏ ‏آبائنا‏ ‏وعلي‏ ‏أجدادنا‏ ‏وعلي‏ ‏كل‏ ‏تاريخنا‏.‏

مقالة للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس - عظة‏ ‏ألقيت‏ ‏صباح‏ ‏الأحد‏ 5 ‏يوليو‏ .1982
نشرت فى جريدة وطنى بتاريخ 3/9/2006 م السنة 48 العدد 2332 بعنوان : " عصر‏ ‏الاستشهاد‏ ‏امتحان‏ ‏للإيمان "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق