الأربعاء، 15 سبتمبر، 2010

علاج مشاكل الشعر المتقصف والضعيف

علاج مشاكل الشعر المتقصف والضعيفالشعر المتقصف
هو الشعر الذى يشيخ قبل الاوان والذى فقدت مادة الكيراتين الخاصة به ليونته .
فهذا الضعف ينتج غالبا بسبب العلاج الجمالى المفرط مثل التموج الجمالى الدائم، التنعيم، الصبغات، لكن المشكلة قد تكون متصلة بخلل فى الغدد الدرقية، فقر فى الحديد غير مكتشف أو نظام غذائى للنحافة متبع غير جيد.
لاختبار صحة الكيراتين امسكى بشعرة من رأسك ثم قومى بجذبها شيئاً فشيئاً مع الاحتفاظ بطرفيها بين الابهام والسبابة باليدين، إن كانت الشعرة قوية فيستمد طولها نحو 20 إلى 30% وعندما تتركيها تعود لوضعها الاول .
فى المقابل إذا تكسرت بسرعة دون ان تطول فهذا دليل على أن الكيراتين لديك فى حالة سيئة ويلزم العلاج وننصحك أولا بمعرفة سبب المشكلة وعلاجها.

ملحوظة

الشعر المتقصف يمكن أن يثنى على اى طول ويشمل ذلك الشعر على مستوى جلد الشعر مما يؤدى بالطبع إلى قلة الحجم العام للشعر لكن هذا النقصان يكون مؤقتا و فى حالة العلاج فإن الشعر الجديد الذى ينمو لايحمل اثراً لهذا التلف السابق فى الشعر.
لايجب الخلط بين التقصف وتساقط الشعر المرضى والذى يأتى من عدم توزان العناصر الحيوية للشعر مما يتطلب علاجاً أخر بعد عملية التشخيص.
التشعب
التشعب يأتى أيضاً نتيجة للشعر الذى يشيخ مبكراً، حيث يكون على شكل اطراف ضعيفة أوفى السننتميرات الاخيرة من الشعر.. لايوجد إلا وسيلة واحدة لعلاج ذلك : قصى الأجزاء المتشعبة لأنه لايوجد أى علاج يعيدها سيرتها الاولى لكن مع اتباع علاج كامل فلن تتكون مرة أخرى فى الشعر الذى ينمو مجددا.
تجنبى
الشامبوهات الضارة، التمشيط والتجفيف الضارين بالشعر إن كنت لاتستطعين تجنب التمشيط جففى شعرك أولا بالهواء البارد حتى يجف تماماً، لاتستخدمى الفرشاة مع الهواء الساخن إلا لإعطاء شعرك الشكل النهائى .
تجنبى المعالجات الجمالية المتكررة والتى تؤدى إلى اتلاف الطبقات العميقة للكيراتين فى الشعر، اذا كنت تستخدمين الالوان والماشيت، تجنبى عمل الماشيت، التموجات أو فرد الشعر المنتظم، تأكدىارتباط
من وضع المستحضر على الشعر الذى ينمو حديثا دون المساس بالاطوال .
ان الدمج بين الالوان والتموجات أو الالوان وفرد الشعر يؤدى إلى الاضرار بالكيراتين .
تجنبى الاستخدام المتكرر للمنتجات التى يطلق عليها " مغذية للاطراف " إذا كانت تحتوى على أاساس السيلكون لأنها تؤدى إلى جفاف الشعر .
أيضا تجنبى استخدام الصبغات والجيل بشكل منتظم لان ذلك يؤدى إلى إضعاف الكيراتين.
التوصيات
استخدمى علاج موضعى (قبل الشامبو) ذو أساس مرطب ومجدد للشعر بالبروتين . حيث يمكنه أن ينفذ إلى قلب الكيراتين ويعيد تكوين الدفاع للشعر الذى ينقصه .
فى نهاية الغسيل ضعى قليل من الخل أو عصير الليمون فى آخر كمية من مياة الشطف لكى تنزع الماء وتعطى شعرك اللمعة.
الغذاء كذلك هو عامل مهم جداً للشعر بكل أنواعه استخدمى احماض دهنية اساسية AGE وفيتامين E الـ AGE الاحماض الدهنية الاساسية تغذى طبقات جلد الرأس وهى لازمة لتصنيع خلايا جديدة فى مناطق نمو الشعر التى تحيط بالجذور.
فيتامين E يحمى الشعر من التصلب، تناولى الاحماض الدهنية الاساسية بقدر ما تحتاجين لفيتامين E للحماية من خطر الاكسدة.
كذلك فإن الـ AGE والفيتامين E يساعدان فى أكساب الشعر طبقة حماية وجعله اقل تقصفا حيث يحتويان بشكل خاص على : زيت الجوز - بذر العنب - عباد الشمس - حبوب القمح - سمك البحر البارد - بيض السمك

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق