الأربعاء، 28 يوليو 2010

وضع ثوب والدة الاله العذراء مريم في فلاخيرنا


وضع هذا الثوب على عهد الملك لاون الثراكس سنة 458 في الكنيسة الجميلة جدا التي في فلاخرنا ( فلاشرنس). على اسم والدة الاله وهذه الكنيسة التي كان قد بناها على رأي البعض لاون المشار اليه , وعلى رأي آخرين سلفاه مركيانوس وبلشريه الملكان. اشتهرت في ما بعد بابادة الأباريين وهم قبيلة من السكيثيين لما دهموا مدينة القسطنطينية, وهي مبينة على الساحل داخل خليج القسطنطينية حيث بني بلاط الملك في ما بعد, وكان هناك باب للمدينة يقال له باب فلاشرنس, وأما الآن فيقال له عند الأتراك ايوان سراي قابوسي أي باب سرايا ايوان, وفيها توج الملك يوحنا كنتاكوزينوس سنة 1345 , وانعقد المجمع الذي اجتمع ضد اكنديوس المتشبث بمعتقد برلام والذي ناضل فيه القديس غريغوريوس بالاماس عن الايمان الأرثوذكسي الخاص بالنور الغير المخلوق.

* الأبوليتيكية لوالدة الاله اللحن الثامن:* لقد وهبت مدينتك ثوب جسدك وزنّاره حرزا منيعا. يا والدة الاله الدائمة البتولية وستر البشر الظليل.فانّهما بكرامةولادتك بلا زرع لبثا غير باليين. لأن الطبيعة والزمان بك يتجدّدان . فلذلك نبتهل نحن اليك أن تمنحي مدينتك السلام ونفوسنا عظيم الرحمة.


* القنداق على اللحن الرابع:* لقد وهبت المؤمنين جميعا ثوبك الموّقّر الذي كان يستر جسدك الطاهر سربال عدم فساد لهم. يا ستر البشر الالهي. العذراء النقيّة المنعم عليها من الله. فنحن نعيّد الآن لوضعه عن ارتياح ورغبة ونسبحك عن ايمان هاتفين السلام عليك أيتها العذراء. يا فخر المسيحيين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق