الجمعة، 2 يوليو 2010

للمسافرين كندا | معلومات مهمة جدا | شاملة كل حاجة


انت وصلت ارض المطار الكندي ان كان في المقاطعات الانجليزية او المقاطعة الوحيدة الفرنسية -كيبيك..

ساتكلم عن المقاطعات الانجليزية بما انها قبلة المهاجرين العرب وخاصة المصريين..

ولتكن اونتاريو-تورونتو..المطار هو بيزون وهو المطار الدولي الوحيد في هذه المقاطعة والذي يقع بالقرب من مدينة مسيساجا ...

اول شئ سوف يقابلك بعد المرور في ممر طويل هو كونتر الجوازات..طبعا حتسلم جواز سفرك وجواز سفر زوجتك واولادك ان لم يكونوا مقيدين علي جواز سفرك او جواز سفر زوجتك ومعهم . تلك الاستمارة التي حصلتم عليها بعد استلام الجوازات من السفارة وتسمي landing papper.
وبعد الكلمتين من نوعية ويلكوم تو كندا حتختم جوازات سفركم وسوف تسلم لكم ال landing papper مرة اخري ولكن عليها ختم الوصول ..

هذه الورقة مهمة جدا فهي جواز مرورك لعمل جميع الكروت اللازمة للحياة والعمل في كندا حتي استلام كارد الاقامة الدائمة..فحافظ عليها جيدا لانك ستحتاجها ايضا بعد ثلاثة سنوات عند التقديم علي الجنسية الكندية.. فيجب الاحتفاظ بها في مكان آمن

+

واول مشكلة ممكن تقابل المهاجر الجديد هي السكن المناسب..

وطبعا كلما كان السكن في مناطق راقية كلما كانت البداية سهلة..توجد مواقع علي الانترنت يمكن للمهاجر حجز سكن منها..والسكن المناسب لا يعني المناطق الراقية فقط لكن ايضا طبقا لعدد افراد الاسرة طبقا للقانون الكندي.فمثلاا الاسرة المكونة من اربع اشخاص ام واب وطفلين محتاجين سكن غرفتين علي الاقل..

وطبعا لن تسمح لهم اى شركة عقارات بتاجير سكن لهم اقل من غرفتين..السكن والايجار بيكون شامل الغاز,,الكهرباء,,الماء ...وبيكون مجهز بتلاجة و موقد كهربائي ..وتوجد بعض الاعلانات في المطار عن شقق للايجار..وايضا تستطيع سؤال موظف اللاستعلامات او مكتب مساعدة المهاجرين عن عنواين شركات العقارات التي تقوم بتاجير الشقق للمهاجرين..طبعا لن تستطيع ايجار سكن قبل ان تقوم بفتح حساب بنكي لان كل التعاملات بعد ذلك في دفع ايجار السكن او فواتير التليفون المحمول والارضي,,والكابل للتليفزيون او الانترنت ستكون بواسطة البنك ...

وسوف اكتب بعض هذه المواقع الجيدة لتاجير السكن في هذه المشاركة..نسيت ان اقول انه بعد ختم الجواز واستلام اللاندنج بيبر سوف تدخلون علي الجمرك لتعملوا اقرار بالمبالغ المالية التي في حوذتكم وان كنتم منتظرين اى شئ سوف يحضر في خلال عام من تاريخ وصولكم وبتكون معفاه من الجمارك..

Apartment Toronto: Get your Toronto Apartments, Rent out faster with 5 Pictures for FREE!

Apartment Toronto: Find your next Toronto apartment, rent quickly with pictures.

http://toronto.nowtoronto.com/Apartm...?category=4416

Toronto Houses for Rent, Apartments in Toronto, Ontario (ON) Rentals


في حالة عدم المقدرة علي ايجار سكن بواسطة الانترنت..توجد بعض بيوت الشباب او الفنادق الرخيصة ليومين لحين الحصول علي سكن..وفي المشاركة القادمة ساكتب عنوان المركز العربي لمساعده المهاجرين ربما بكون عون في تسهيل مشكلة السكن

+

لأكثر من 30 عاماًَ ومركز الجالية العربية في تورنتو يقدم خدماته إلى مختلف الجاليات. ويعد مركز الجالية العربية وكالة متعددة الثقافات، توفر خدمات الاستقرار والخدمات الاجتماعية إلى جميع الجاليات في منطقة تورنتو الكبرى GTA. كما يفخر مركز الجالية العربية أيضاً بالمبادرات التعليمية الثقافية، محققة فهماً متعدد الثقافات للعالم العربي وشعوبه وتاريخه ورؤيته.

والعمل الذي يقوم به مركز الجالية العربية يتركز على خدمة ومساعدة العملاء والجاليات التي تزور المركز بشكل يومي. والعملاء لهم الأولوية. ولا يهم اللغة أو الخلفية التي ينحدر منها القادم الجديد، فمركز الجالية العربية في تورنتو يبذل قصارى جهده ليجعل من كندا بالنسبة للقادمين الجدد بلداً صديقاً وودوداً ما أمكن ذلك. ومن خلال هذه المساعدة، يمكن للقادمين الجدد أن يستخدموا مهاراتهم التي لديهم وغيرها من المهارات الجديدة التي يتعلمونها حتى يمكنهم المشاركة في جميع جوانب المجتمع الكندي؛ حيث أن مركز الجالية العربية في تورنتو يكسر جميع العوائق والحدود.
يقر مركز الجالية العربية في تورنتو بالتنوع الثقافي لمنطقة تورنتو الكبرى. بل ويرحب بجميع القادمين الجدد أياً كانت خلفياتهم وثقافاتهم.

وأيضاً فمركز الجالية العربية في تورنتو على دراية بتنوع المجتمعات القادمة من العالم العربي. ويفخر مركز الجالية العربية في تورنتو أن يمثل هذا التنوع ويتعامل معه. ويعد المركز منظمة تهدف مواردها وموظفوها وخدماتها إلى تلبية هذا التنوع، لاسيما مخاطبة الأقليات اللغوية الإثنية في العالم العربي. ويتم تقديم جميع البرامج والخدمات باللغات التالية: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأرمنية، والسواحيلية، والروسية، والآشورية، واليونانية، والصومالية، والكلدانية، والتركية، والشركسية، والليتوانية، والأوردية، والكوردية والأفغانية والفارسية .

http://www.arabcommunitycentre.com/s...rograms_ab.php

المركز العربي في تورونتو

لخدمات:
خدمات برنامج تهيئة الاستقرار للمهاجرين(ISAP)
خدمات التوظيف (JSW)
خدمات برنامج استقرار القادمين الجدد (NSP)
خدمات المعلومات المالية
خدمات رعاية الأطفال( OCC)

بعد فتح حساب البنك وهذا اول شئ يجب عمله ثاني يوم وصلك كندا..والحصول علي سكن..

تبدأ اولي خطوات الاستقرار الفعلي في كندا..باستخراج الكروت الهامة..

اولهم كارت رقم التامين الاجتماعي او social insurance number ويرمز له ب SIN ويطلقون عليه سين...وهذا يتطلب جواز السفر و ال landing papper تلك الورقه التي حصلت عليها في المطار .,تلك الورقة المهمة فحافظ عليها..التقديم علي الرقم التامين الاجتماعي في اى فرع من فروع مكاتب وزارة الهجرة او وزارة الصحة..

سوف تحصل علي الرقم فى نفس اليوم..والكارد سوف يصلك بعد اسبوعيا علي الاكثر علي عنوان اقامتك.وتستطيع العمل به اذا توفرت فرصة العمل...هذا الكارد وهذا الرقم هو العلاقة التي تربطك بالضرائب ..بالعمل,,بكل شئ

كارد التامين الصحي.. Health card or OHIP
التقديم عليه في نفس مكان التقديم علي رقم التامين الاجتماعي...حاملي هذا الكارد يمكنهم اجراء اى نوع من انواع العمليات الجراحية مجانا.اما عن الدواء فالحكومة تتحمل ٧٥ من ثمنه..استلامه بعد ثلاثة شهور من تاريخ الوصول..

اخيرا كارد الاقامة الدائمة.. Permanent residence card
عند الوصول الي اى مطار كندي ماعدا مطارات مقاطعة كيبيك سيقوم ضابط الجوازات بعمل صورة فوتوغرافية لك..ويرسل علي محل اقامتك ..في حالة عدم وجود محل للاقامة سوف يعطوك رقم تليفون لأبلاغهم بعنوان السكن وسوف يرسلونه مباشرة خلال شهر من تاريخ الوصول..

ينصح بعمل تامين صحي خاص خلال فترة انتظار كارد التامين الصحي الحكومي وخاصة في حالة وجود اطفال..وتقريبا في الثلاثة شهور بيكلف ١٤٠ دولار للفرد..

الدعم المقدم من الحكومة الكندية للدواء هو ٧٥ في المائة من ثمنه بعد اضافة الضريبة..

+

نستكمل الكلام عن المقاطعات الانجليزية وبالتحديد تورونتو..وبعد ان انتهينا من عمل الكروت الهامة وهي ....

١- رقم التامين الاجتماعي SIN,,,social insurance number
٢-كارت التامين الصحي OHIPاو Health Card
٣-بطاقة الاقامة الدائمة Permanent residence card

والذي يحل محله في استخراج الاوراق تلك الورقة التي استلمتها في المطار وتسمي باللاندنج بيبرLanding papper هذه الورقة هامة جدا فحافظ عليها..

كل هذه الكروت تصلح وسارية ومفعلة في كل الاراضي الكندية بما فيهم مقاطعة كيبيك ماعدا كارد التامين الصحي وساشرح لماذا لاحقا...

يبقي شيئين لتبدأ حياتك العملية في كندا وهم رخصة القيادة و شراء السيارة..ساتكلم الآن عن رخصة القيادة في اونتاريو..ثم في باقي المقاطعات الكندية

رخصة القيادة بتعتبر كاثبات الشخصية وبمجرد حصولك عليها يمكنك الاستغناء عن حمل جواز السفر او بطاقة الاقامة الدائمة..فهي صالحة لفتح حسابات آخرى في البنوك او عمل اى مستندات حكومية او غير..

شروط استخراج رخصة القيادة في اونتاريو..

١- خبرة في القيادة خارج كندا عامين علي الاقل..
٢- رخصة قيادة سارية او منتهية من عام علي الاكثر
٣-ترجمة رخصة القيادة من مترجم معتمد في الحكومة الكندية..
٤-اللاندنج بيبر LANDING PAPPER او بطاقة الاقامة الدائمة..
٥-اجتياز كشف النظر والالوان Vision test
٦-اجتياز اختبارالقيادة النظري وهم عبارة عن ٣٢ سؤال في الاشارات وعلامات المرور..مطلوب اجابات صحيحة ل ٢٨ سؤال.
٧-اختياز اختبار القيادة العملي

و هذه انواع رخص قيادة اونتاريو

g1
وهذه الرخصة تحصل عليها بمجرد اجتيازك لللأختبار النظرى ولها شروط قاسية للقيادة ...وهي..
١-لايسمح بالقيادة بعد غروب الشمس
٢-يسمح لحاملها القياده وبجانبه سائق يحمل رخصة قيادة class g
٣-نسبة الكحول في الدم يجب ان تكون صفر

g2
يسمح بحاملها بالقيادة داخل المدينة فقط بشرط ان يكون نسبة الكحول في الدم صفرولكن لا توفر فرص للعمل...

g
يسمح لحاملها بالقيادة داخل المدينة وعلي الطرق السريعة ومسموح بنسبة ٢.٥ في المائة بالكحول في الدم. وبحصولك علي هذه الرخصة بامكانك قيادة العربات اقل من ٣٠٠٠ طن ..

وتوفر فرص للعمل في المطاعم و شركات نقل الامتعة واحيانا بتكون شرط من شروط الحصول علي عمل محترم بعد عمل المعادلات في تحصصك....

بمجرد حصولك علي رخصة القيادة في اى مقاطعة كندية يمكنك الحصول علي ما يساويها عند الانتقال الي مقاطعة اخرى بدون عمل اى اختبارات عملية او نظرية ومسموح لك بالقيادة بها لمدة ثلاثة شهور من تاريخ الانتقال..

الرخصة المصرية يمكنك القيادة بها في كندا لمدة ثلاثة شهور..
-------------------------------------------------------


بعد الحصول علي رخصة القيادة الكندية..يبقي شراء السيارة..

يوجد عدة طرق لشراء السيارة في كندا وهم..

١-بواسطة الصحف والمجلات وهي مجانية وتوجد في محطات الصب واى (Metro)والأتوبيسات
٢-بواسطة التليفزيون وتوجد قنوات متخصصة لذلك..
٣-بواسطة التجول شخصيا في اسواق السيارات..مستعمل او جديد..

سوف اتكلم عن السيارات المستعملة بما انها رخيصة وخاصة في بداية الايام الاولي للمهاجر الجديد...العربات الاكثر شيوعا في كندا اليابانى والامريكاني....وكلاهما لهما مميزات وعيوب..

فاذا تكلمنا عن الياباني
فهي سيارة اقتصادية استهلاكا للوقود..وقليلة الاعطال..ولكن قطع غيارها غالية..وايضا صيانتها واصلاحها مكلفة ..

علي عكس الامريكاني فهي اكثر استهلاكا للوقود..اعطالها كثيرة,,قطع غيارها رخيصة واصلاحها رخيص.

بعد شراء السيارة يقوم صاحب التوكيل او الديلر كما يطلقون عليه في كندا بعمل شهادتين

الاولي امن ومتانة

والثانية شهادة بان السيارة لاتسبب لتلوث البيئة..

بعد استلام هذه الشهادات تستطيع استلام ارقام السيارة بعد دفع ضريبة السيارة السنوية..واستلام ترخيص السيارة..

الخطوة الاخيرة..التامين الشهرى..يتوقف علي موديل السيارة فكلما كانت السيارة جديدة كلما ارتفع تامينها..ولكن اقل تامين يمكنك الحصول عليه في كندا (ما عدا مقامعة كيبيك)١٤٣ دولار شهرى..وهذا التامين يمكنك دفعة لسيارة مو ٢٠٠٠..امريكي..ياباني ماتفرقش

وايضا تاريخك لقيادة السيارات في كندا خالي من الحوادث او فقدان نقاط بسبب السرعة الزائدة(٣٠كم-ساعة فوق السرعة المحددة علي الطرق السريعة)(١٠كم-ساعة داخل المدن) بيعتبروها سرعات يمكنها التسبب في حوادث ...في بداية شهور التامين بيكون غالي جدا نظرا لعدم وجود تاريخ للقيادة في كندا ولكن بينخفض مبلغ التامين علي فترات زمنية . افضل شركات التامين في كندا يمكنك العثور عليها بواسطة المعارف الموثوق فيهم..او بواسطة ال yellow pages guide

ملحوظة..لايفضل شراء سيارة من خارج الطرق التي ذكرتها عاليه..لان التوكيل او الديلر بيعطي سنة ضمان للسيارة..


اسعار السيارات المستعملة
في كندا..

Used Car Canada, Canadian Used Car, Buy Used Cars Toronto Ontario Sell Auto Classifieds

Toronto Used Cars For Sale - Buy / Sell Vehicles for Free - AutoCatch.com
Sell or Buy Used Cars, Vans, SUVs, Trucks and Auto Parts in Canada, Your Canadian Automotive Source - eMotors.ca

Ontario used cars for sale in Toronto, Ottawa, Mississauga, Hamilton, Kingston, London - Buy a Car - Sell a Car
Toronto used car buying guide, illustrated used car checklist, maintenance and repair advice, reviews, automotive glossary, and more.

Used Cars For Sale | New Car Dealers | Buy Auto & Sell Vehicles


+

DRIVING TEST ONTARIO

G1


http://find-a-driving-school.ca/onli...st-road-signs/

G1 Practice Tests

http://www.scribd.com/doc/1023479/Dr...test-questions

+

اختبار الطريق..road-test

اختبار الطريق ..مدة اختبار الطريق في اونتاريو ٢٥ دقيقة..

اهم شئ في اختبار الطريق( تجربة شخصية)..الهدوء والتركيز في الطريق واشاراتهوعلاماته..

احترام السرعة المصرح بها (٥٠كم داخل المدينة)(١٠٠ كم علي الطرق السريعة)الوقوف قبل خط عبور المشاه..

ملاحظة النقطة العمياء(blindspot)عند التوقف وقبل التحرك..الرجوع للخلف ...

واخيرا النظر في مرايات السيارة الداخلية والخارجية (علي اليمين والشمال)

+

وكثيرا من المهاجرين الجدد ليس في استطاعتهم شراء سيارة..

لذلك يجب التنوية عن وسائل المواصلات الأخري في كندا..فعلي سبيل المثال لا الحصر توجد في مقاطعة اونتاريو فقط مايقرب من ١٠٥ شركة لنقل الركاب داخل وخارج كندا علاوة علي شبكة القطارات التي تربط معظم كندا ببعضها..وتعمل شركات نقل الركاب ٢٤ ساعة يوميا واكبرهم في مدينة تورونتو شركة ttc وشركة green lineو coach canada..

والاخيرة تربط كندا بكل الولايات الامريكية..علاوة علي مترو الانفاق Subway الذي يربط تقريبا كل مدينة تورونتو ببعضها وينتهي مع حدودها مع مدينة مسيساجا..

اكبر شركات النقل الداخلي في تورونتو هي شركة ال TTC وهي الشركة المالكة لمترو الانفاق..وبامكان المهاجرين الجدد عمل اشتراك شهري للانتقال والاستفادة من خدمات نقل تلك الشركات طبعا في فضاء عملها..نظرا لوجود شركات اخرى لا يصلح استخدام اشتراكات هذه الشركات للانتقال بها..

في كل مقاطعات كندا ومدنها دائما تذكرة الاتوبيس او ال subwayذهاب وعودة..والعودة في الغالب بتكون بعد ثلاثة ساعات من تاريخ بيعها...و يسرى هذا النظام في الرحلات الخارجية فقط عند الطلب.

اسعار التذاكر ...الاتوبيس وال الصابواى2,75 اثنين دولار و خمسة وسبعون سنت..

الاشتراك 108 دولار شهريا تقريبا..يوجد نوع من الاشتراكات يسمي GTA ويصلح بالتنقل في كل مقاطعة اونتاريو وسعره 275 دولار شهريا تقريبا.

اكيد المهاجرين الي كندا من المتعلمين والمثقفين اقلهم حاصل علي ليسانس او بكارليوس..

ولكن للاسف الشديد كل هذه المؤهلات والشهادات غير معترف بيها في كندا..وللاسف الشديد المهاجر الجديد لايستطيع طلب مساعدات ماليه مثل walfaireقبل ستة اشهر من تاريخ الوصول(مقاطعة اونتاريو ..البرتا وساشرح لماذا لاحقا)

لذلك سوف اتكلم عن الاعمال المتوفرة والتي يمكنها توفير المصاريف الضرورية كأيجار السكن,,تامين السيارة..وخلافه..في اونتاريو......

بما انك حصلت علي رخصة القيادة يمكنها توفير فرصة عمل

كسائق في مطعم لتوصيل الطلبات..او في شركه لتوصيل الامتعة ..اوسائق تاكسي ولكن هذا العمل يلزمه ترخيص وكورس لمدة ثلاثة اسابيع..تكلفته ٤٦٠ دولار...

اعمال المطاعم ..والفلايرز..call center..وبعض الاعمال التي يطلقون عليها door to door..هذه الاعمال شائعة بين المهاجرين الجدد والسهل الحصول عليها.يتراوح الراتب في هذه الاعمال بين ١٠ الي ١٢.٤٥ دولارفي الساعة..

ضابط امن..هذا العمل مناسب للمهاجرين ذوى المؤهلات المحتاجة للمعادلات والدارسين...فيمكنهم المذاكرة اثناء العمل...هذا العمل سهل الحصول عليه ايضا..وسهل الحصول علي ترخيصه..تكلفة الترخيص ٨٥ دولار..صورتين..شهادة الحالة الجنائية من الشرطة..وغالبا المكتب المسئول عن اصدار الترخيص يقوم بعملها..

ملحوظة..دائما لا تنسي الاحتفاظ ببطاقة الاقامة الدائمة او رخصة القياد او شهادة ال landing papperعند القيام بعمل مستندات او طلب تصاريح للعمل في كندا.في المشاركة القادمة ساقوم بكتابة مواقع التوظيف في كندا...


+

Find Jobs. Build a Better Career. Find Your Calling. | Monster.ca


من افضل مواقع العمل في كندا..

Job Bank - Page Moved

http://www.workopolis.com/work.aspx?...inView&lang=EN

Jobs in Canada; Job Bank Canada, Canadian Immigration Services, Canadian living, Canadian Business Opportunities and Employement Recruiters

jobs | Eluta.ca=

canjobs.com : Your source for Jobs in Canada

كل هذه المواقع مليئة بالاعمال التى ذكرتها ..بعض المواقع تطلب التسجيل قبل الدخول..وساحاول ايجاد كل ماهو جديد ا و مواقع اخرى في مشاركات لاحقة..اتمني ان تكون بدايات موفقة لكم جميعا.

+

بعد الوصول والعثور علي السكن المناسب..يبقي تجهيره..وكما شرحت سابقا ان جميع الشقق والمنازل بتكون مجهزة بالثلاجة والموقد الكهربائى..وبيكون شامل الايجار..يبقي شراء الاثاث..

في كندا توجد محلات كثيرة لبيع الأثاث المستعمل وادوات الطهي..ولن ابالغ عندما اقول ان بامكانك تجهيز منزل مكون من ثلاثة غرف ب ٥٠٠ دولار كندي بما فيه ادوات الطهي..هذا الاثاث بيكون مستعمل ولكن في حالة جيدة جدا..ايضا يمكنكم الحصول علي هذا الأثاث مجانا من مراكز رعاية المهاجرين وبعض الاماكن التي يطلقون عليها Donations

هذه الاماكن عملها الاساسي هو مساعدة المهاجرين في التأقلم السريع وتذليل الصعوبات ليتقبلوا سريعا حياتهم الجديدة..يتبع هذه الاماكن مؤسسات خيرية تقوم باعطاء الاطعمة ايضا اسبوعيا علي حسب عدد الاسرة..هذه المؤسسات يمكنكم معرفة العنوانين الخاصة بها من مكاتب مساعدة المهاجرين وتعليم اللغات في المنطقة التي تعيشون فيها..ويطلقون عليها LINK..

يمكنكم ايضا شراء الاجهزة الكهربائية من نفس الاماكن او الحصول عليها كهبة من تلك المؤسسات الخيرية التي يمثلها ال LINK..وتوجد طريقة اخرى لاختصار الوقت لمعرفة عنوانين تلك المؤسسات وهى مكتب الاستعلامات في المطار ساعة الوصول..

توجد طرق كثيرة لشراء الاثاث المستعمل..ففي كندا وخاصة في عطلة نهاية الاسبوع بعض المنازل الكبيرة بتقوم بعمل عرض للأثاث القديم ويسموه جراج سيل. Grarage sale.وتوجد بعض الكنائس تقوم بعمل نفس الشئ والاسعار بتكون رخيصة جدا....
بالنسبة للاثاث الجديد توجد محلات كثيرة ايضا اهمها محلات IKEA
IKEA | Home | IKEA, furniture, kitchens, beds, chairs, sofas, decorations

نظام التعليم في كندا

يشتمل التعليم العالي في كندا (التعليم ما بعد المرحلة الثانوية) على الأنواع التالية :

(1) الجامعات Universities

(2) الكليات University \ Colleges

(3) الكليات والمعاهد الفنية : Community Colleges / Technical Institutes

(4) الكليات الخاصة Career Colleges

ويعتبر مستوى التعليم في الجامعات / الكليات / المعاهد الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم.
كما تتمتع الكليات والمعاهد والجامعات الكندية بوجود مدى واسع النطاق لكافة البرامج التعليمية المؤهلة للحصول على درجات الدكتوراه / الماجستير / بكالوريوس.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المدة التي تحتاجها للحصول علي الشهادة الدراسية..
في مقاطعة اونتاريو اربع سنوات..
مقاطعة كيبيك ثلاثة سنوات..
بريتش كلومبيا اربع سنوات...
البرتا اربع سنوات..
برنس ادوارد واللبرادور ثلاثة سنوات..
وينيبج اربع سنوات..نيوبرونزويك اربع سنوات..
في مقاطعة كيبيك يجب الحصول شهادة HONORS DEGREE للأستكمال برنامج التخرج..
او العمل كمتطوع في مجال تخصصه لمدة ستة اشهر..

+

الجامعات في اونتاريو.

----------------------------------------------------------------------

دليل أشهر الجامعات الكندية....

1 Acadia Univesity جامعة أكاديا Wlf ville, Novascotia المدينة والمقاطعة www acadiau ca الموقع على الويب

2 Carleton University جامعة كارلتون Ottawa, Ontario المدينة والمقاطعة www carleton ca الموقع على الويب

3 Concordia Univesity جامعة كونكورديا Montreal,Quebec المدينة والمقاطعة www concordia ca الموقع على الويب

4 Leakhead Univesity جامعة ليكهيد Thunder bay,Ontario المدينة والمقاطعة www lakeheadu ca الموقع على الويب

5 Lawraentian Univesity جامعة لورانتاين Suelbwy, Ontario المدينة والمقاطعة www lawentian ca الموقع على الويب

6 McGill Univesity جامعة ماكجيل Montreal, Quebec المدينة والمقاطعة www mcgill ca الموقع على الويب

7 McMaster Univesity جامعة ماكماستر Nawilton,Ontario المدينة والمقاطعة www McMaster ca الموقع على الويب

8 Memorial Univesity جامعة ميموريال St John s Newfoundland المدينة والمقاطعة www mun ca الموقع على الويب

9 Queen Univesity جامعة كوينز Kingston, Ontario المدينة والمقاطعة www Gueensu ca الموقع على الويب

10 Simon Fraser Univesity جامعة سيمون فراسر Bumalby, British Colombia المدينة والمقاطعة www sfur ca الموقع على الويب

11 Univesity of Alberta جامعة ألبرتا Edmanton,Alberta المدينة والمقاطعة www ualberta ca الموقع على الويب

12 U of Brish Colombia جامعة بيريستن كولومبيا Vaucouver, British المدينة والمقاطعة www ubc ca الموقع على الويب

13 U of Calgary جامعة كالجاري Cafgary, Alberta المدينة والمقاطعة www ucalgary ca الموقع على الويب

14 U of Guelph جامعة جيلف Gouelph, Ontario المدينة والمقاطعة www uoguelph ca الموقع على الويب

15 U of Manitaba جامعة مانيتوبا Winmipey,Manitoba المدينة والمقاطعة www umanitoba ca الموقع على الويب

16 U of New branswick جامعة نيوبرانسويك Freenicton,New Bnunswick المدينة والمقاطعة www umb ca الموقع على الويب

17 U of Ottawa جامعة أوتاوا Ottawa, omtavio المدينة والمقاطعة www uotlawa ca الموقع على الويب

18 U o Regina جامعة ريجينا Regina, saskatchewan المدينة والمقاطعة www uregina ca الموقع على الويب

19 U of Saskatchewan جامعة ساسكاتشوان Sask atoon, saskachewan المدينة والمقاطعة www usask ca الموقع على الويب

20 U of Toronto جامعة تورنتو Toronto, Ontario المدينة والمقاطعة www utoronto ca الموقع على الويب

21 U Of Victoria جامعة فيكتوريا Victoria, British Colmbia المدينة والمقاطعة www uwaterloo ca الموقع على الويب

22 U of Waterloo جامعة واترلو Waterloo, Ontario المدينة والمقاطعة www uwaterloo ca الموقع على الويب

23 U of westers Ontario جامعة غربي أونتاريو London, Ontario المدينة والمقاطعة www uwo ca الموقع على الويب

24 U of windsor جامعة ويندسور Windsor, Ontario المدينة والمقاطعة www uwindsor ca الموقع على الويب

25 York Uniresity جامعة يورك Nortr Yorkm, Onatario المدينة والمقاطعة www. Yorku .ca ....


ولا يفوتنا الاشارة إلى الاسواق....

التسوق في تورونتو..توجد اسواق كبيرة ورخيصة ..اهمها اسواقNOFRILLS...بتاع الغلابة


http://toronto.flyerland.ca/search_r...ch_type=Flyers


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

http://eflyerontario.loblaws.ca/cach...blication.aspx

LOBLOWS
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

http://eflyer.valumart.ca/cached_ban...blication.aspx


VALUMART
-------------------------------------------------------------------------------

CANADIEN TIRE
Home | Canadian Tire


محلات كنديان تاير من اكبر المحلات في كندا وبها كل شئ تريد شرائه او تبحث عنه..ماعدا شراء السيارات..ولكن ملحق بكل فرع من فروعه ورشة متخصصه للاصلاح وصيانة السيارات.ولهم فروع في كل مدن ومقاطعات كندا
--------------------------------------------------------------------------------
http://www.toronto.com/searchResults...2&fq=Dollarama

DOLLARAMA

محلات دولاراما.اسواق بها كل الصناعات الصينية ورخيصة جدا..ويمكن تجهيز السكن من تلك المحلات في الشهور الاولي من الهجرة..
---------------------------------------------------------------------------------

توجد محلات اخرى كثيرة في مقاطعة اونتاريو...ولكني ذكرت اهمها والتي يحتاجها المهاجر الجديد للتسوق وشراء المستلزمات الضرورية في بداية الشهور الاولي ...

+

التطعيم للأطفال في تورونتو.

.اذا كان طفلك في سن التطعيم ولم تحصل علي كارد التامين الصحي..فيجب عليك الذهاب الي اقرب عيادة صحية ببطاقة الاقامة الدائمة او ورقة الوصول the landing papper
هذه العيادات تسمي Walking c
كقادم جديد الي اونتاريو .......

تحسين مهاراتك اللغوية


تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية

الأما كن التي يمكن أن تدرس فيها


التدريب الخاص على المهارات اللغوية في العمل

التدريب اللغوي للكلية والجامعة
الحصول على المساعدة اللغوية لأولادك.


قبل أن تصل إلى أونتاريو





هناك العديد من الطرق لتحسين مهاراتك اللغوية قبل أن



. يمكنك الحصول على دورات لغوية في


بلدك. آما يمكن أن تأخذ دورات تعليمية بالمراسلة. هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي يمكن أن تساعدك

على قياس مهاراتك اللغوية، وتحسين المهارات اللغوية، وتحديد نوعية التدريبات اللغوية التي قد تكون بحاجة لها.

'‘Learn English’ ' اعرف المزيد عن طريق زيارة قسم 'تعلم الإنجليزية


في موقع الهجرة الخاص بمقاطعة أونتاريو على العنوان www.OntarioImmigration.ca



أنواع التدريبات اللغوية التي يمكن أن أختارها


التدريب .ESL في أونتاريو، يسمى التدريب اللغوي على الإنجليزية 'الإنجليزية آلغة ثانية' أو اختصاراً ب


ويمكنك الحصول على المزيد من .FSL اللغوي على الفرنسية، فيسمى 'الفرنسية آلغة ثانية' أو اختصاراً ب

المعلومات حول المهارات اللغوية التي ستحتاجها للعيش والعمل في أونتاريو على موقع الهجرة الخاص بمقاطعة


أونتاريو على الإنترنت.



فصول لغوية للكبار


يمكنك أن تختار بين الكثير من الفصول اللغوية المختلفة سواء ب full time أو part time في مقاطعة أونتاريو


وبعض الفصول، التي تسمى


'تدريبات لغوية للكبار غير معتمدة'، توفرها مقاطعة أونتاريو. وبعض الفصول

توفرها الحكومة الكندية. ويتم توفير آلا (LINC) ' الأخرى، التي تسمى 'التعليم اللغوي للقادمين الجدد ...


النوعين من الفصول في جميع أنحاء مقاطعة أونتاريو من جانب مجالس المدارس الإنجليزية والفرنسية، وعن طريق

الهيئات والمؤسسات المجتمعية. ويمكن لهذه الفصول أن تساعدك بطرق عديدة مختلفة:


غالباً ما يمكنك اختيار مستوى المبتدئين أو المستوى المتوسط أو المتقدم من التدريب اللغوي.

توجد برامج عامة للمحادثة والاستماع والقراءة والكتابة.


تساعد بعض البرامج التدريبية على تحسين مهارات الأعمال لديك في مجالات وظيفية معينة مثل المحاسبة أو


الكمبيوتر أو الاتصالات.

للقراءة والكتابة متوافرة يمكن أن تساعدك إذا لم تكن قد حصلت على تعليم في بلدك


.ESLيوجد بعض فصول


أو لم تتعلم على الإطلاق.

للقبول في الكليات أو الجامعة


. TOEFL يتم تقديم فصول تساعدك على الاستعداد لامتحانات لغة مثل

وهناك فصول للجنسية واللغة تساعدك على التعرف على آندا وأونتاريو، وتعطيك المعلومات التي تحتاجها


لاجتياز امتحان الجنسية.

وتقدم الفصول التدريبية اللغوية هذه مجاناً


. وقد تكون متوفرة في منطقتك نهاراً أو مساءاً أو في نهاية الأسبوع. وإذا


فسوف تحتاج أولاً لإجراء تقييم لقدراتك اللغوية. ويتم هذا بواسطة مرآز ،LINC آنت مؤهلاً للالتحاق ببرنامج

وبعد ذلك يقوم ذلك المرآز بإحالتك إلى البرنامج المناسب لك. .Language Assessment Centre التقييم اللغوي

وللعثور على مرآز تقييم لغوي قريب منك، قم بزيارة موقع الهجرة الخاص بمقاطعة أونتاريو على الإنترنت.

إذا لم يكن بوسعك حضور فصل تعليمي

إذا لم يكن بوسعك الذهاب شخصياً إلى فصل تعليمي، فعندئذ هناك بعض الخيارات الأخرى


بعض مواقع الإنترنت يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك اللغوية


يمكنك .(ILC)يمكنك أن تدرس في المنزل وترسل عملك إلى مدرس في مرآز التعليم المستقل بأونتاريو



إيجاد مثل هذا المرآز على الموقع


برنامجاً للدراسة في البيت يساعدك على تحسين مهاراتك في الاستماع والتحدث LINC .ينظم برنامج

والقراءة والكتابة. يمكنك أن تدرس في المنزل، ومع ذلك تحصل على إرشاد وتوجيه من مدرس آل أسبوع.

ايضا يمكنك الحصول على تدريب لغوي لوظيفتي

إذا آنت قد تدربت على مهنة أو حرفة معينة في وطنك، فيجوز أن تكون مهتماً ببناء المهارات اللغوية التي ستساعدك

في العمل. هناك خياران :



بعض البرامج التدريبية التي تعمل آجسور توفر التدريب اللغوي لمكان العمل. يمكنك التعرف على البرامج


على موقع الهجرة الخاص 'Work in Your Profession' التدريبية التي تعمل آجسور من خلال زيارة



بمقاطعة أونتاريو على الإنترنت

يساعدك على بناء مهاراتك اللغوية لمهن محددة. (ELT) التدريب اللغوي المُعَزَّز


يمكن أن تحصل على تدريبات لغوية وفي نفس الوقت تواصل

تعليمك ..إذا آان عمرك يتجاوز الواحدة والعشرين، فإنه توجد دورات لغوية خاصة يمكنها أن تساعدك على إآمال

الدراسة الثانوية. وبعض هذه الدورات تساعدك على تحسين لغتك من أجل الحياة اليومية، في حين يمكن لدورات

أخرى أن تساعدك في دراستك في المدرسة الثانوية أو في الكلية أو الجامعة. إذا آان لديك مستوى عال من المهارات

اللغوية، قد يكون بإمكانك أخذ دورات تساعدك في مهارات عرض المشاريع التجارية والتواصل مع الآخرين. آما

توجد دورات لتنمية الإلمام باللغة الإنجليزية يمكنها أن تساعدك إذا آنت تعاني من صعوبات في القراءة والكتابة.

وآي يتم قبولك في آلية أو جامعة بمقاطعة أونتاريو، قد يُطْلَب منك أخذ اختبار في اللغة


. وعلى سبيل المثال، فإن


أو 'النظام الدولي لاختبار (TOEFL) ' العديد من الكليات والجامعات تستخدم 'اختبار اللغة الإنجليزية آلغة أجنبية

وتعرض الكثير من الجامعات والكليات في أونتاريو برامج تدريب لغوي. وعادة .(IELTS) ' اللغة الإنجليزية

ستدفع رسوم مقابل هذه الدورات.

يمكن لأولادك أن يحصلوا على تدريب لغوي

تقدم المدارس الابتدائية والثانوية في مقاطعة أونتاريو تدريبات لغوية خاصة للأطفال الذين


لا يتحدثون الإنجليزية أو الفرنسية آلغة أولى، أو

يتحدثون نوعاً من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية يختلف عن اللغة المستخدمة في مدارس أونتاريو.


ويمكن للتلاميذ الذين يتعلمون الإنجليزية في مدارس ابتدائية أو ثانوية أن يحصلوا على المساعدة من المدرسين الذين

يتخصصون في العمل مع الطلاب الذين يتعلمون اللغة. ويمكن للطلاب أيضاً أن يحصلوا على المساعدة في تطوير

مهارات لغوية ومهارات للإلمام بالكتابة والقراءة. ويوجد لدى بعض إدارات المدارس في أونتاريو مراآز لاستقبال

القادمين الجدد. يمكن لهذه المراآز أن تقيس المهارات اللغوية لدى الطفل، وتساعدك في إيجاد المدرسة التي ستوفر


له الدعم الذي سيحتاجه.

معادلة الشهادات في اونتاريو...

الخبرة الكندية(Canadien experince) كلمة سوف تسمعها كثير وربما تصاب بالجنون من كثرة سماعها..

نعم هذه مشكلة تضاف الي كثيرا من المشاكل التي تواجه المهاجر الجديد ...وفي رايي الشخصي تعتبر من اسهلهم..لماذ؟لان الحل موجود وسهل..اذا فهمت معنى كلمة الخبرة الكندية..معظم المهاجرين القادمين حديثا الي كندا ان كانوا مهندسين او كيميائيين او حتي محاسبين( يعتقدون ان الخبرة الكندية يجب ان تكون في تخصصات دراستهم..وهذا اعتقاد خاطئ

فمعني الكلمة
هو عمل المهاجر الجديد في اى مكان في كندا حتي ان كان سائق تاكسي او ضابط امن او حتي عامل نضافة في مطعم او سوق من الاسواق

( العمل يجب ان يكون رسمي اى بال SIN كارد وهذا دليل انك عملت وكنت من دافعي الضريبة)

المهم ان يكون اكتسب خبرة في التعامل في مجتمعه الجديد.اضافة بمعرفته بطريقة واسلوب العمل في كندا.هذا هو المعني الصحيح ..لانه حتي وان كانت خبرتك عشرون عام كمهندس او نجار مسلح خارج كندا وتريد العمل في تخصصك فلن يعترفوا بتلك الخبرة حتي تثبت عمليا انك ذوخبرة وتستطيع اضافة شئ الي سوق العمل الكندي..
شئ مؤسف لكن هذا هو الموجود

وكيف تثبت عمليا خبرتك في تخصصك ان كنت مدرس او محاسب..الخ

بواسطة طريقة واحدة وهي معادلة الشهادة الحاصل عليها المهاجر..في كندا

لكل تخصص معادلة وظروف خاصة وكل مقاطعة لها شروط خاصة بها فالشروط التي تنطبق علي معادلة الاطباء في مقاطعة اونتاريو تختلف تماما عن تلك الشروط في مقاطعة البرتا او بريتش كلومبيا او مقاطعة كيبيك..ولهذا وجب التنويه..

ولكن الشئ الوحيد المتفق عليه في كل المقاطعات الكندية تقريبا هو مدة الخبرة الحاصل عليها المهاجر الي كندا من بلده الاصلي..بمعني كلما كانت خبرتك طويلة في المجال الذي تريد عمل المعادلة فيه كلما قصرت مده الدراسة..هذا الكلام ينطبق علي كل الكليات النظرية ماعدا الحقوق..وعلي كل الكليات العملية ماعدا الطب بكل فروعه ..


اسهل المقاطعات في عمل المعادلات هي وينيبيج,,البرتا,,كيبيك لان هذه المدن والمقاطعات لا يطلبون الخبرة الكندية في بعض التخصصات مثل الكيمياء والهندسة والزراعة لمصوغ للقبول والحصول علي رخصة مزاولة المهنة كما تفعل مقاطعة اونتاريو..

الخبرة في تخصصك من بلدك الاصلي مفيدة

اولا لانها بتقصر مدة الدراسة في الجامعة من اجل الحصول علي الترخيص.

ثانيا..بتعتمد هذه الخبرة بعد الحصول علي ترخيص مزاولة المهنة في الشركة او المؤسسة التي سوف تعمل فيها مستقبلاا.

ثالثا..بعض الشركات بتسمح بعمل بعض التخصصات مثل الكيميائئين والزراعيين والمعماريين بدون الحصول علي ترخيص بوظيفة مساعد ..ولكن غير مسموح لك بالتوقيع علي آية مستندات تخص العمل ولكنه عمل شرعي والعاملين فيه من دافعي الضرائب.

تتم جميع المراسلات بين المهاجر الذي يريد عمل المعادلة وبين النقابة الخاصة بتخصصه ويسموها في كندا Order ..والنقابة ستقوم بتوجيهه الي المكان الذي سوف يقوم بالدراسة فيه..طبعا بعد ترجمة شهاداته الدراسية..وشهادات الخبرة..

اختبارات معادلات الشهادات في كندا بتتم مرتين في العام..
بعض التخصصات في الكليات العملية والنظرية علي السواء بتتطلب بعض الكورسات ولكنها غير اجبارية للحصول علي ترخيص مزاولة المهنة لكي تكون فرصتك كبيرة في الحصول علي عمل بدخل كبير.

ملحوظة هامة جدا..كل الشهادا الدراسية وشهادات الخبرة يتم ترجمتها في كندا..غير ذلك فالترجمة غير معتمدة.


linc وسيقوم الطبيب باعطاء الطفل التطعيم اللازم ومن الافضل احضار شهادة تطعيمات طفلك معك قبل الهجرة الي كندا..

نصيحة... من الافضل حصول الاطفال علي جرعات التطعيم قبل الوصول
او علي الاقل تحسبوا الفترة مابين حصولك علي كارد التامين الصحي وجرعة التطعيم الحصول عليها قبل الحضور ..

اصدار كارد التامين الصحي بيكون في خلال ثلاثة اشهر من تاريخ الوصول.
.او كما ذكرت سابقا يمكنك عمل تامين خاص خلال تلك الفترة.

.تكلفة التطعيم من غير كارد تامين صحي ٣٨٠ دولار للطفل الواحد..ومجانا بالتامين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق