السبت، 7 أغسطس 2010

تذكار ظهور القديسة العذراء مريم بكنيستها بالزيتون 2/4/1968

للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏
الأسقف‏ ‏العام

مقال من جريدة وطنى

سعدت‏ ‏كنيستنا‏ ‏وبلادنا‏ ‏وشرفت‏ ‏بظهور‏ ‏وتجلي‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏مريم‏ ‏بصورة‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏لها‏ ‏نظير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏.‏وقد‏ ‏هرع‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الزيتون‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏بلادنا‏,‏ومن‏ ‏غير‏ ‏بلادنا‏,‏وحملت‏ ‏الإذاعات‏ ‏والصحف‏ ‏ووكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏الخبر‏ ‏السعيد‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏,‏واهتزت‏ ‏له‏ ‏النفوس‏ ‏وانتعشت‏ ‏به‏ ‏الأرواح‏ ‏والأجساد‏,‏وتدفقت‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏الزيتون‏ ‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏وجنس‏ ‏ودين‏ ‏ولغة‏,‏وأيقن‏ ‏الجميع‏ ‏أنهم‏ ‏أمام‏ ‏ظاهرة‏ ‏خطيرة‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏بشيرا‏ ‏بأمر‏ ‏جلل‏ ‏وأحدث‏ ‏لها‏ ‏خطرها‏ ‏بالنسبة‏ ‏لمستقيل‏ ‏كنيستنا‏ ‏وبلادنا‏,‏وبالنسبة‏ ‏لمستقبل‏ ‏البشرية‏ ‏كلها‏.‏

مرات‏ ‏الظهور‏ ‏السابقة‏:‏
إن‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏حدثا‏ ‏جديدا‏ ‏لاسيما‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏التي‏ ‏نالت‏ ‏منذ‏ ‏القديم‏ ‏بركات‏ ‏وافرة‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏اختصها‏ ‏الله‏ ‏بها‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏اختص‏ ‏بلدا‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المعمورة‏.‏فالعذراء‏ ‏ظهرت‏ ‏مرات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏التاريخ‏ ‏المسيحي‏,‏ولكن‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏المرات‏ ‏كان‏:‏
أولا‏-‏ظهورا‏ ‏لشخص‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏أو‏ ‏رؤيا‏ ‏لتطمينه‏,‏أو‏ ‏لتبليغه‏ ‏رسالة‏ ‏خير‏,‏أو‏ ‏لتنبيهه‏ ‏إلي‏ ‏أمر‏ ‏يخصه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏ ‏أو‏ ‏يخص‏ ‏أسرته‏ ‏أو‏ ‏يخص‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏الأمة‏ ‏بأسرها‏-‏وذلك‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏للبابا‏ ‏أبرآم‏ ‏ابن‏ ‏زرعة‏ ‏وهو‏ ‏الثاني‏ ‏والستون‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏باباوات‏ ‏الأسكندرية‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏الخليفة‏ ‏المعز‏ ‏الفاطمي‏(‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏للميلاد‏)‏تحويل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏ ‏من‏ ‏مكانه‏,‏برهانا‏ ‏علي‏ ‏صدق‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:'‏لو‏ ‏كان‏ ‏لكم‏ ‏إيمان‏ ‏مثل‏ ‏حبة‏ ‏خردل‏ ‏لكنتم‏ ‏تقولون‏ ‏لهذا‏ ‏الجبل‏ ‏انتقل‏ ‏من‏ ‏هنا‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏ ‏فينتقل‏'(‏مت‏ 17:20),‏فلما‏ ‏اعتكف‏ ‏البابا‏ ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الشهيرة‏ ‏بالمعلقة‏ ‏صائما‏ ‏بدموع‏ ‏مدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏,‏استجاب‏ ‏الله‏ ‏لصلاته‏,‏وظهرت‏ ‏له‏ ‏العذراء‏ ‏من‏ ‏إيقونتها‏ ‏في‏ ‏فجر‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏,‏وبشرته‏ ‏بأن‏ ‏المعجزة‏ ‏ستتم‏ ‏والجبل‏ ‏سينتقل‏,‏وقد‏ ‏انتقل‏ ‏الجبل‏ ‏بالفعل‏ ‏مما‏ ‏يلي‏ ‏تل‏ ‏الكبش‏ ‏بين‏ ‏القاهرة‏ ‏والفسطاط‏ ‏بزلزلة‏ ‏عظيمة‏,‏وكانت‏ ‏الشمس‏ ‏تظهر‏ ‏من‏ ‏تحته‏ ‏علي‏ ‏نحو‏ ‏ما‏ ‏سجلته‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏وحفظه‏ ‏تراثنا‏ ‏الكنسي‏.‏
ثانيا‏-‏ظهورا‏ ‏قصيرا‏ ‏لا‏ ‏يتعدي‏ ‏بضع‏ ‏دقائق‏ ‏يستغرقها‏ ‏أداء‏ ‏الرسالة‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏من‏ ‏أجلها‏.‏
ثالثا‏-‏ظهورا‏ ‏لمرة‏ ‏واحدة‏ ‏عادة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكل‏ ‏حدث‏ ‏علي‏ ‏حدة‏.‏وقد‏ ‏يتكرر‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أو‏ ‏مرتين‏ ‏أخريين‏ ‏علي‏ ‏أكثر‏ ‏تقدير‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏للخليفة‏ ‏المأمون‏(814-833)‏م‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أصدر‏ ‏أمرا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏بهدم‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏المصرية‏,‏فنفذ‏ ‏الأمير‏ ‏الحاكم‏ ‏بمصر‏ ‏أمر‏ ‏الخليفة‏ ‏العباسي‏.‏فلما‏ ‏أراد‏ ‏هدم‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بأتريب‏.‏واعترض‏ ‏كاهنها‏ ‏الراهب‏ ‏القس‏ ‏يوحنا‏,‏وطلب‏ ‏مهلة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏,‏وأمهله‏ ‏الأمير‏,‏واعتكف‏ ‏الكاهن‏ ‏القديس‏ ‏بالكنيسة‏ ‏صائما‏ ‏ومصليا‏,‏فظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏للخليفة‏ ‏في‏ ‏بغداد‏ ‏في‏ ‏ثلاث‏ ‏ليالي‏ ‏متوالية‏,‏وطلبت‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏إلي‏ ‏الأمير‏ ‏بوقف‏ ‏هدم‏ ‏كنيسة‏ ‏أتريب‏ ‏وسائر‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏ولما‏ ‏صدع‏ ‏الخليفة‏ ‏للأمر‏ ‏وكتب‏ ‏الخطاب‏ ‏ومهره‏ ‏بتوقيعه‏,‏اختطفه‏ ‏من‏ ‏يده‏ ‏طائر‏ ‏أبيض‏ ‏وحمله‏ ‏إلي‏ ‏خيمة‏ ‏الأمير‏ ‏في‏ ‏أتريب‏ ‏وهي‏ ‏مغلقة‏,‏وألقاه‏ ‏بين‏ ‏يديه‏.‏أو‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 21 ‏يونية‏ ‏سنة‏ 1954‏م‏ ‏حيث‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراءبدير‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏فبني‏ ‏المطران‏ ‏الأنبا‏ ‏ياكوبوس‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏الظهور‏.‏
الظهور‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الغرب‏:‏
وكذلك‏ ‏مرات‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏الشهيرة‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الغرب‏,‏مما‏ ‏يرويه‏ ‏من‏ ‏كتبوا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏بلدة‏'‏فاطمة‏'‏بالبرتغال‏ ‏في‏ ‏المدة‏ 13 ‏مايو‏ ‏إلي‏ 13 ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1917 ‏وفي‏'‏لورد‏'‏عام‏ 1858‏م‏.‏
فالملاحظ‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏الأخير‏ ‏بحسب‏ ‏رواية‏ ‏الذين‏ ‏أرخوا‏ ‏له‏:‏
‏1-‏أنه‏ ‏ظهور‏ ‏أو‏ ‏تجلي‏ ‏ليس‏ ‏للجماهير‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏الأطفال‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يرون‏ ‏العذراء‏,‏ولا‏ ‏يراها‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏ألوف‏ ‏البشر‏ ‏الذين‏ ‏اختلفوا‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏الرؤيا‏,‏ليتحققوا‏ ‏من‏ ‏رواية‏ ‏الأطفال‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏الفاتيكان‏ ‏لم‏ ‏يعلن‏ ‏الاعتراف‏ ‏بهذا‏ ‏الظهور‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏سنوات‏ ‏مما‏ ‏جمعه‏ ‏من‏ ‏أنباء‏ ‏المعجزات‏.‏
‏2-‏إنه‏ ‏ظهور‏ ‏لزمن‏ ‏قصير‏ ‏يتراوح‏ ‏بين‏ 10, 15 ‏دقيقة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏.‏
‏3- ‏إنه‏ ‏ظهور‏ ‏لمرات‏ ‏قليلة‏ ‏وفي‏ ‏فترات‏ ‏متباعدة‏.‏
فالمؤلفون‏ ‏الذين‏ ‏كتبوا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏قالوا‏ ‏إن‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏فاطمة‏ ‏حدث‏ ‏ست‏ ‏مرات‏(‏من‏ 13 ‏مايو‏ ‏إلي‏ 13 ‏أكتوبر‏ 1917)‏وكان‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏ظهور‏ ‏والظهور‏ ‏التالي‏ ‏له‏ ‏مدة‏ ‏شهر‏,‏ثم‏ ‏توقف‏ ‏الظهور‏ ‏نهائيا‏ ‏بعد‏ ‏المرة‏ ‏السادسة‏.‏وكذلك‏ ‏الحال‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏لورد‏,‏فالذين‏ ‏كتبوا‏ ‏عنه‏ ‏قالوا‏ ‏إنه‏ ‏حدث‏ ‏ثماني‏ ‏عشرة‏ ‏مرة‏ ‏منذ‏ 11 ‏فبراير‏ ‏سنة‏ 1858.‏
مميزات‏ ‏التجلي‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏:‏
أما‏ ‏تجليات‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏فتتميز‏ ‏بأمور‏ ‏ثلاثة‏:‏
أولا‏-‏إنها‏ ‏تجليات‏ ‏لا‏ ‏لشخص‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏عدد‏ ‏محدود‏ ‏من‏ ‏أفراد‏ ‏يرونها‏ ‏هم‏ ‏ولا‏ ‏يراها‏ ‏غيرهم‏,‏بل‏ ‏هي‏ ‏تجليات‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏ ‏فقد‏ ‏رآها‏ ‏فعلا‏ ‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏.‏ولذلك‏ ‏فهي‏ ‏تجليات‏ ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏ظهور‏.‏
ثانيا‏-‏إن‏ ‏بعض‏ ‏تجليات‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏تستغرق‏ ‏وقتا‏ ‏كافيا‏ ‏قد‏ ‏يطول‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏بضع‏ ‏ساعات‏,‏حتي‏ ‏أمكن‏ ‏للبعض‏ ‏أن‏ ‏يراها‏ ‏مرات‏ ‏في‏ ‏الليلة‏ ‏الواحدة‏,‏فإذا‏ ‏ابتعد‏ ‏عن‏ ‏مكان‏ ‏الرؤيا‏ ‏بسبب‏ ‏ضغط‏ ‏الجماهير‏ ‏وتزاحمها‏,‏كان‏ ‏يجاهد‏ ‏ليعود‏ ‏مرة‏ ‏ومرات‏,‏فكان‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏أم‏ ‏النور‏,‏ثم‏ ‏يفسح‏ ‏المجال‏ ‏لغيره‏,‏ثم‏ ‏يعود‏ ‏فيراها‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏وكان‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏ممن‏ ‏يراها‏ ‏يجري‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏قريبه‏ ‏أو‏ ‏صديقه‏ ‏يوقظه‏ ‏من‏ ‏نومه‏ ‏فيرتدي‏ ‏ملابسه‏ ‏ويندفع‏ ‏إلي‏ ‏المكان‏,‏فيري‏ ‏بدوره‏ ‏ما‏ ‏رآه‏ ‏غيره‏ ‏فيرجع‏ ‏مؤمنا‏ ‏بحقيقة‏ ‏الرؤيا‏.‏
ثالثا‏-‏إنها‏ ‏تجليات‏ ‏متكررة‏ ‏متوالية‏-‏متكررة‏ ‏لأنها‏:‏
‏1-‏في‏ ‏الليلة‏ ‏الواحدة‏ ‏تظهر‏ ‏وتتجلي‏ ‏عديدا‏ ‏من‏ ‏المرات‏,‏وبمناظر‏ ‏مختلفة‏,‏وفي‏ ‏مواضع‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏:‏في‏ ‏داخل‏ ‏القبة‏ ‏الشرقية‏ ‏البحرية‏,‏وفي‏ ‏خارجها‏,‏وفي‏ ‏داخل‏ ‏القبة‏ ‏الغربية‏ ‏البحرية‏,‏وفوقها‏,‏وخارجها‏,‏وفوق‏ ‏القبة‏ ‏الكبري‏ ‏والوسطي‏,‏وفوق‏ ‏القبتين‏ ‏الغربية‏ ‏القبلية‏ ‏والقبة‏ ‏الوسطي‏ ‏وفوق‏ ‏النخلة‏,‏وفي‏ ‏الفجوة‏ ‏بين‏ ‏شجرتين‏ ‏بالجهة‏ ‏القبلية‏ ‏للكنيسة‏.‏
‏2-‏أنها‏ ‏تظهر‏ ‏أحيانا‏ ‏في‏ ‏ليال‏ ‏متعاقبة‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏هدنة‏.‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الليالي‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تتجلي‏ ‏فيها‏ ‏تظهر‏ ‏بعض‏ ‏الظواهر‏ ‏الروحانية‏ ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏الحمام‏ ‏الأبيض‏ ‏الناصع‏ ‏المشع‏ ‏في‏ ‏تشكيلات‏ ‏مختلفة‏,‏والنجوم‏,‏والبخور‏,‏والسحاب‏ ‏المنير‏.‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الليالي‏ ‏لا‏ ‏يظهر‏ ‏شئ‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏.‏ولكن‏ ‏عدم‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليالي‏ ‏يؤكد‏ ‏حقيقة‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏الليالي‏ ‏التي‏ ‏تتجلي‏ ‏فيها‏ ‏أم‏ ‏النور‏,‏لأن‏ ‏الظروف‏ ‏الخارجية‏ ‏هي‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الإضاءة‏ ‏وغيرها‏.‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏لذلك‏ ‏أن‏ ‏نعطي‏ ‏رقما‏ ‏صحيحا‏ ‏لعدد‏ ‏مرات‏ ‏الظهور‏ ‏أو‏ ‏التجليات‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يعيها‏ ‏الحصر‏.‏
‏3-‏ثم‏ ‏هي‏ ‏تجليات‏ ‏متوالية‏:‏لقد‏ ‏مر‏ ‏علي‏ ‏بدء‏ ‏الظهور‏ ‏سنة‏ ‏كاملة‏(‏من‏ 2 ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1968 ‏إلي‏ 2 ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1969)‏ومازال‏ ‏تجلي‏ ‏العذراء‏ ‏والظواهر‏ ‏الروحية‏ ‏تتوالي‏,‏ولا‏ ‏نعرف‏ ‏متي‏ ‏يتوقف‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏أو‏ ‏التجلي‏.‏فإذا‏ ‏قلنا‏ ‏إن‏ ‏تجليات‏ ‏العذراء‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏بلغت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏المنصرم‏ 300 ‏أو‏ 400 ‏ظهور‏ ‏وتجلي‏,‏فهذا‏ ‏التقدير‏ ‏تقدير‏ ‏خاطئ‏ ‏لا‏ ‏شك‏,‏وليس‏ ‏منصفا‏ ‏للحقيقة‏ ‏الواقعة‏.‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الليالي‏ ‏لا‏ ‏يتم‏ ‏ظهور‏ ‏واحد‏,‏ففي‏ ‏ليال‏ ‏كثيرة‏ ‏متوالية‏ ‏كانت‏ ‏تتم‏ ‏عدة‏ ‏تجليات‏ ‏في‏ ‏الليلة‏ ‏الواحدة‏ ‏وإلي‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏تعقبها‏ ‏هدنة‏ ‏غير‏ ‏محددة‏ ‏لليلة‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏لبضع‏ ‏ليال‏.‏
من‏ ‏كل‏ ‏ماسبق‏ ‏يتضح‏ ‏لنا‏ ‏أننا‏ ‏فعلا‏ ‏أمام‏ ‏ظاهرة‏ ‏جديدة‏ ‏كل‏ ‏الجدة‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏لها‏ ‏نظير‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏أو‏ ‏الغرب‏.‏وهي‏ ‏ظاهرة‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ننظر‏ ‏إليها‏ ‏نظرة‏ ‏جادة‏ ‏غير‏ ‏هازلة‏,‏لأنها‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏مفرحة‏ ‏ومثيرة‏,‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏جليلة‏ ‏وخطيرة‏,‏بل‏ ‏وبشيرة‏ ‏ونذيرة‏ ‏بأحداث‏ ‏متوقعة‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏القريب‏ ‏لأمتنا‏ ‏وبلاد‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏,‏وفي‏ ‏المستقبل‏ ‏البعيد‏ ‏للجنس‏ ‏البشري‏ ‏كله‏.‏
الظهور‏ ‏حقيقة‏:‏
أما‏ ‏أن‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏وتجلياتها‏ ‏حقيقة‏ ‏مؤكدة‏ ‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏لا‏ ‏يرقي‏ ‏إليه‏ ‏الشك‏ ‏بتاتا‏.‏وكل‏ ‏من‏ ‏شك‏ ‏ذهب‏ ‏ورأي‏ ‏فرجع‏ ‏مؤمنا‏ ‏لا‏ ‏بالظهور‏ ‏وحده‏,‏بل‏ ‏عاد‏ ‏مؤمنا‏ ‏بالله‏ ‏وبعالم‏ ‏الأرواح‏,‏وبالآخرة‏,‏والحساب‏,‏والثواب‏,‏والعقاب‏ ,‏وبكل‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏ ‏المسيحية‏.‏ولذلك‏ ‏فإنه‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يتصل‏ ‏بنا‏ ‏الصحفيون‏ ‏ومراسلو‏ ‏وكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏يستفسرون‏ ‏عن‏ ‏اعتراف‏ ‏الفاتيكان‏ ‏بظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏كنت‏ ‏أبتسم‏ ‏متعجبا‏ ‏من‏ ‏استفسار‏ ‏كهذا‏ ‏وكنت‏ ‏أقول‏:‏هل‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏رأينا‏ ‏ونري‏ ‏العذراء‏ ‏بعيوننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يشهد‏ ‏الفاتيكان‏ ‏بصحة‏ ‏الرؤيا‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏ألوف‏ ‏الأميال؟‏!‏إنه‏ ‏يكفينا‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يشك‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏فيلبس‏ ‏لنثنائيل‏ ‏عن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏'‏تعال‏ ‏وانظر‏'!‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لقد‏ ‏حاء‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏الأجانب‏ ‏من‏ ‏مختلف‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏,‏وذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏الزيتون‏,‏ورأوا‏ ‏بعيونهم‏,‏وآمنوا‏,‏وعادوا‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ‏مؤمنين‏,‏ونقلوا‏ ‏إيمانهم‏ ‏وما‏ ‏رأوا‏ ‏لغير‏ ‏المؤمنين‏ ‏أو‏ ‏للمتشككين‏ ‏أو‏ ‏للمتسائلين‏.‏وقد‏ ‏وردت‏ ‏إلي‏ ‏لجنة‏ ‏تقصي‏ ‏الحقائق‏ ‏عشرات‏ ‏الرسائل‏ ‏من‏ ‏مختلف‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏:‏من‏ ‏السويد‏ ‏والدانمارك‏ ‏وإنجلترا‏ ‏وفرنسا‏ ‏وألمنيا‏ ‏وسويسرا‏ ‏وإيطاليا‏,‏والولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏,‏وبلاد‏ ‏الشرق‏ ‏العربي‏,‏وأفريقيا‏,‏واستراليا‏...‏ورددنا‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الرسائل‏ ‏مؤكدين‏ ‏لهم‏ ‏بالبينات‏ ‏حقيقة‏ ‏الظهور‏ ‏البتولي‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق